كاسل الحضارة والتراث Written by  أيار 23, 2019 - 340 Views

الأستاذ الدكتور: عبد الناصر محمد حسن يس

Rate this item
(1 Vote)

عميد كلية الآثار- جامعة سوهاج، وأستاذ الآثار الإسلامية بالكلية

البريد الكتروني:عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المؤهلات العلمية

  • ليسانس آداب، قسم الآثار، شعبة الآثار الإسلامية، كلية الآداب بسوهاج، جامعة أسيوط، دور مايو 1987م، بتقدير عام "جيد جدَا".
  • ماجستير في الآثار الإسلامية، قسم الآثار الإسلامية، كلية الآداب بسوهاج، جامعة جنوب الوادي، 1996م، بتقدير "ممتاز" مع التوصية بالطبع على نفقة الجامعة، وتبادلها مع الجامعات الأخرى.
  • دكتوراه في الآثار الإسلامية، قسم الآثار الإسلامية، كلية الآداب بسوهاج، جامعة جنوب الوادي، 1999م، بتقدير "مرتبة الشرف الأولى"، مع التوصية بالطبع على نفقة الجامعة، وتبادلها مع الجامعات الأخرى.

مجال الدراسات العليا والبحوث

الرسائل العلمية التي أشرف عليها وناقشها:

الرسائل العلمية التي شارك في الإشراف عليها ومنحت الدرجة، أو مازال مشرفًا عليها:

أشرف على وناقش 25 رسالة ماجستير ودكتوراه، بعدد من الجامعات (جامعات: القاهرة- حلوان- الفيوم- طنطا- المنيا- جنوب الوادي- سوهاج، الإسكندرية)، وبيانها، كالتالي:

أولاً: رسائل علمية أشرف عليها وناقشها:

1- رسالة ماجستير بعنوان: "تصاوير الأساطير في المخطوطات العثمانية- دراسة أثرية فنية"، قسم الآثار الإسلامية، آداب بسوهاج، تمت مناقشتها في سنة 2007م.

2- رسالة دكتوراه، بعنوان: "مدرسة كشمير في التصوير الإسلامي"، قسم الآثار الإسلامية، آداب بسوهاج، تمت مناقشتها في سنة 2010م.

3- رسالة ماجستير، بعنوان: "منحوتات الكائنات الحية والخرافية على العمائر والفنون السلجوقية في إيران والأناضول" (429- 708هـ/ 1037- 1308م)، قسم الآثار الإسلامية، آداب سوهاج، تمت مناقشتها في سنة 2014م.

4- رسالة دكتوراه، بعنوان: "مناظر الاستقبال في تصاوير المخطوطات التاريخية العثمانية- دراسة أثرية فنية"، قسم الآثار الإسلامية، آداب سوهاج، تمت مناقشتها في سنة 2016م.

5- رسالة ماجستير بعنوان: الزجاج ذو البريق المعدني في العصرين العباسي والفاطمي في مصر في ضوء مجموعة متحف الفن الإسلامي بالقاهرة والمجموعات الفنية الأخرى –دراسة آثارية فنية. تاريخ التسجيل 2012م.

6- رسالة ماجستير بعنوان: "زخارف الكائنات الحية والخرافية على التحف التطبيقية في الأندلس منذ عهد الخلافة وحتى سقوط دولة بني الأحمر بغرناطة (  138- 756هـ/ 897- 1492م)، قسم الآثار الإسلامية، بكلية الآداب بسوهاج، تاريخ التسجيل 2011م.

ثانيًا: رسائل علمية يشرف عليها ولم تُناقش بعد:

  1. رسالة ماجستير بعنوان: "التصاوير العلمية لمخطوط "فرح نامه" المحفوظ بالمكتبة الطبية التاريخية بالولايات المتحدة الأمريكية، (دراسة آثارية فنية)"، قسم الآثار والحضارة، بكلية الآداب جامعة حلوان، تاريخ التسجيل 2014م.
  2. رسالة ماجستير بعنوان: "تصاوير المطبخ السلطاني ومآدب الطعام في المخطوطات العثمانية من بداية القرن 10هـ/ 16م حتى نهاية القرن 13هـ/ 19م، (دراسةآثارية فنية)"، قسم الآثار والحضارة، بكلية الآداب جامعة حلوان، تاريخ التسجيل 2014م.
  3. رسالة دكتوراه، بعنوان: "تأثير المعتقدات والأساطير على زخارف العمائر والفنون التطبيقية في العصر السلجوقي في إيران والأناضول"، قسم الآثار الإسلامية، بكلية الآداب بسوهاج، تاريخ التسجيل 2015م.

ثالثاً:رسائل علمية ناقشها:

1- رسالة ماجستير بعنوان: "التحف الإسلامية والمسيحية المتبقية بدير سانت كاترين خلال الفترة من العصر الفاطمي إلى نهاية العصر العثماني 358 -1219هـ/ 968- 1805م"، قسم الآثار والحضارة الإسلامية، شعبة الآثار الإسلامية، كلية الآداب، جامعة حلوان، تمت مناقشتها في سنة 2005م.

2- رسالة ماجستير بعنوان: تصاوير المرأة في إيران في العصرين التيموري والصفويمن خلال المخطوطات والفنون التطبيقية، دراسة أثرية حضارية مقارنة، قسم الآثار الإسلامية، كلية الآثار، جامعة القاهرة، تمت مناقشتها في سنة 2006م.

3- رسالة ماجستير بعنوان: "التأثيرات الأوربية على الفنون الإيرانية خلال العصر القاجاري (1193هـ/ 1779م- 1343هـ/ 1925م)، قسم الآثار الإسلامية،كلية الآثار جامعة القاهرة، تمت مناقشتها في سنة 2008م.

 4- رسالة ماجستير بعنوان: "مناظر الفروسية في العصر التيموري في المخطوطات وعلى التحف التطبيقية"، قسم الآثار، شعبة الآثار الإسلامية، كلية الآداب جامعة طنطا، تمت مناقشتها في سنة 2008م.

5- رسالة ماجستير بعنوان: "رسوم الموضوعات الفلكية في مدرسة التصوير العثمانية في ضوء مجموعة دار الكتب المصرية- دراسة أثرية فنية"، قسم الآثار، شعبة الآثار الإسلامية، كلية الآداب جامعة طنطا، تمت مناقشتها في سنة 2009م.

6- رسالة دكتوراه بعنوان: "دراسة مقارنة لرسوم العمائر في مدرسة التصوير الصفوية الثانية وما يعاصرها في المدرسة المغولية الهندية، كلية الآداب، جامعة طنطا، تمت مناقشتها في سنة 2011م.

7- رسالة دكتوراه بعنوان:"دراسة تحليلية للخزف الإسلامي خلال العصر الفاطمي بمصر في ضوء مجموعة جديدة من حفائر مدينة الفسطاط"، كلية الآثار جامعة القاهرة، تمت مناقشتها في سنة 2012م.

8- رسالة ماجستير بعنوان:"الأعلام في تصاوير المخطوطات الإيرانية- دراسة آثارية فنية"، كلية الآداب، جامعة طنطا، تمت مناقشتها في سنة 2012م.

 9- رسالة دكتوراه بعنوان:"المجتمع الإيراني في العصرين التيموري والصفوي من خلال تصاوير المخطوطات- دراسة آثارية فنية"، كلية الآداب، جامعة طنطا، تمت مناقشتها في سنة 2012م.

10- رسالة ماجستير بعنوان:"أشهر العمائر الدينية والجنائزية بواحتي الداخلة والخارجة"، كلية الآداب، جامعة طنطا،تمت مناقشتها في سنة 2014م.

 11- رسالة ماجستير بعنوان: "أردية المسيحيين ومفروشاتهم المحفوظة بمتحف النسيج المصري بالقاهرة من القرن السابع إلى القرن التاسع عشر الميلادي، دراسة آثارية فنية"، كلية الآداب، جامعة سوهاج، تمت مناقشتها في سنة 2014م.

12- رسالة ماجستير بعنوان: "تصاوير الكائنات السماوية في التصوير الإسلامي- دراسة آثارية فنية"، كلية الآداب، جامعة حلوان، تمت مناقشتها في سنة 2016م.

13- رسالة ماجستير بعنوان: "البعثات والسفراء في التصوير الإيراني منذ بداية العصر المغولي حتى نهاية العصر الصفوي (604- 1145ه/ 1206- 1732م)، كلية الآثار، جامعة الفيوم، تمت مناقشتها في سنة 2016م.

14- رسالة دكتوراه بعنوان: الأزياء في تصاوير المخطوطات التركية العثمانية حتى نهاية القرن 13ه/ 19 "دراسة آثرية فنية مقارنة"، كلية الآثار، جامعة القاهرة، تمت مناقشتها في سنة 2017م.

15- رسالة ماجستير بعنوان: Woodwork in Archaeological Coptic Churches and Monasteries of Assiut- An Archaeological, Artistic, and Touristic Study  ، رسالة ماجستير، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنيا، تمت مناقشتها في سنة 2017م.

16-لغة الجسد في تصاوير مخطوطات المدرسة المغوليةوالتيمورية في إيران (656هـ/906هـ/ 1258- 1500م)،رسالةماجستيربقسمالتاريخوالآثارالمصريةوالإسلاميةبكليةالآداب،جامعةالإسكندرية – تمت مناقشتها 2017م

أنشطة أخري

المشاركة كعضو أو رئيس لبعض اللجان والمراكز بكلية الآداب:

  • عضو لجنة الدراسات العليا
  • عضو لجنة شئون التعليم والطلاب.
  • رئيس لجنة خدمة المجتمع
  • رئيس لجنة المكتبات
  • مدير وحدة الخدمات المجتمعية
  • نائب مدير وحدة إدارة الأزمات والكوارث
  • عضو لجنة مراقبة مدى الالتزام بحقوق الملكية الفكرية
  • عضو مجلس إدارة مشروع قياسات وتقييم الملوثات البيئية على مقتنيات المتاحف والمناطق الأثرية والمكتبات وتأهيله للاعتماد الدولي
  • عضو مجلس إدارة مركز دراسات وبحوث التراث
  • عضو مجلس إدارة مركز الدراسات الاجتماعية
  • عضو مجلس إدارة مركز الدراسات والبحوث الإعلامية
  • نائب رئيس مجلس إدارة مركز كلية الآداب الإعلامي للتدريب والتطوير والبحوث.

كلية الآثار

  • رئيس مجلس إدارة مركز دراسات وبحوث الآثار والترميم
  • مدير وحدة الأمن والسلامة وإدارة الأزمات والكوارث
  • رئيس لجنة المكتبات
  • رئيس لجنة المختبرات
  • رئيس لجنة العلاقات الثقافية

الإنتاج العلمي

أولاً: الكتب

1- الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الفاطمي (دراسة آثارية حضارية للتأثيرات الفنية الوافدة)، جزءان، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، 2002م.

 2- الفنون الزخرفية الإسلامية بمصر في العصر الأيوبي، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، 2002م.

 3- وسائل السفر عند المسلمين، تاريخها وآثارها، دراسة عن الهودج وشاكلاته في ضوء المصادر المكتوبة والأثرية، جزءان، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2005م.

4- مناظر الفروسية في ضوء فنون الخزف الإسلامي، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2005م.

 5- الرمزية الدينية في الزخرفة الإسلامية (دراسة في "ميتافيزيقا" الفن الإسلامي)، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2006م.

 6- الأسلحة عبر العصور الإسلامية، الكتاب الأول: الأسلحة الدفاعية أوالجنن الواقية (الدروع والتروس) في ضوء المصادر المكتوبة والفنون الإسلامية، دار القاهرة، القاهرة، 2007م.

7- دراسات وبحوث عن الأعلام عبر العصور الإسلامية ( 1 )، الأعلام البحرية (تاريخها، ومهامها، وتصاويرها في المخطوطات والفنون الإسلامية، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2008م

8- الأسلحة عبر العصور الإسلامية، الكتاب الثاني: (الأسلحة الهجومية،السيوف- الخناجر- البلط- الدبابيس- الرماح- القسي- المنجنيقات) في ضوء المصادر المكتوبة والفنون الإسلامية، تحت النشر، دار القاهرة.

9- دراسات وبحوث عن الأعلام عبر العصور الإسلامية ( 2 )، الأعلام البرية في ضوء المصادر المكتوبة، تحت النشر، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة.

10- دراسات وبحوث عن الأعلام عبر العصور الإسلامية ( 3 )، الأعلام البرية في ضوء تصاوير الفنون التطبيقية، تحت النشر، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة.

ثانياً: الأبحاث

1- الرمزية الدينية في الزخرفة الإسلامية (دراسة في "ميتافيزيقا" الفن الإسلامي)، مجلة كلية الآداب بسوهاج، العدد 23، إصدار خاص، الجزء الثاني،أكتوبر، 2000م.

 2- الأسلحة الهجومية في العصر الإسلامي (بالتطبيق على زخارف الفنون التطبيقية والعمائر)، مجلة كلية الآداب بسوهاج، العدد 24،إصدار خاص، الجزء الثاني، أكتوبر، 2001م.

 3- الأسلحة الدفاعية في العصر الإسلامي (بالتطبيق على زخارف الفنون التطبيقية والعمائر)، المؤتمر الخامس لجمعية الآثاريين العرب، الندوة العلمية الرابعة، (13- 14 شعبان 1423هـ19- 20أكتوبر 2002م)، دراسات في آثار الوطن العربي 3، القاهرة، 2002م.

 4- الأعلام في العصر الإسلامي (أنواعها، صفاتها، خصائصها، مع دراسة للأعلام المنفذة على الخزف الإسلامي)، مجلة العصور، لندن، المجلد الثالث عشر، الجزء الأول، يناير 2003م.

 5- الأعلام البحرية في تصاوير المخطوطات الإسلامية، مجلة العصور، لندن، المجلد الرابع عشر، الجزء الأول، يناير 2004م.

6- الدبابيس ذات الرؤوس غير التقليدية في تصاوير المخطوطات الإيرانية خلال الفترة من ق 8- 12هـ/ 14- 18م، مع دراسة مقارنة لمثيلاتها في تصاوير المخطوطات الإسلامية المعاصرة"، مؤتمر الفيوم السادس، كلية الآثار، جامعة الفيوم، 23- 24 أبريل 2007م.

7- مقدمات السفن ومؤخراتها المشكلة على هيئة رؤوس كائنات حية وخرافية في تصاوير المخطوطات الإسلامية خلال الفترة من ق 6- 12هـ/ 12- 18م، مجلة العصور، لندن، المجلد السابع عشر، الجزء الثاني، يوليو 2007م.

 8- أثر المنشآت المعمارية في تشكيل الفنون التطبيقية الإسلامية وزخرفتها، مجلة كلية الآثار، جامعة القاهرة، العدد الثاني عشر، 2007م.

9- المغول في مصر خلال العصر الفاطمي بين الشواهد التاريخية والقرائن الأثرية، الكتاب التذكاري للآثاري الأستاذ عبد الرحمن عبد التواب، دراسات وبحوث في الآثار والحضارة الإسلامية، الكتاب الثاني،مجلة كلية الآداب بسوهاج، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، 2008م.

10- المخاصر الصولجانية، تاريخها، وآثارها على ضوء فنون التصوير الإسلامي، كتاب المؤتمر الحادي عشر، للإتحاد العام الآثاريين العرب،الندوة العلمية العاشرة، (18- 20 أكتوبر 2008م)، الجزء الثاني، القاهرة 2008م.

 11- الزهرة المتفتحة متراكبة الأوراق على ضوء زخارف الفنون التطبيقية المملوكية في مصر والشام، مجلة العصور، دار المريخ للنشر، لندن،يوليو 2009م.

12- لقى خزفية إسلامية مكتشفة في منطقة الجبل الغربي بأسيوط (نشر ودراسة)، مجلة المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، حوليات إسلامية، العدد 43، 2009م.

13- اللقى الخزفية والفخارية المحفوظة بمتحف كلية الآداب بسوهاج (نشر ودراسة)، كتاب المؤتمر الثاني عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب، الندوة العلمية الحادية عشر،14- 16نوفمبر 2009م.

 14- تحف فخارية مكتشفة في حفائر منطقة الدير الأبيض بسوهاج (نشر ودراسة)، مجلة مشكاة، المجلة المصرية للآثار الإسلامية،المجلس الأعلى للآثار المصرية، القاهرة، العدد 4، 2009م.

 15- زخارف الكائنات الحية على الخشب الطولوني، بحث أُلقي في ندوة آثار مصر الإسلامية في العصر الطولوني، المجلس الأعلى للثقافة، لجنة الآثار، القاهرة، 24- 25مايو 2010م.

 16- مشاهدات الرحالة الفارسي "ناصر خُسْرُو" وتسجيلاته لفنون مصر الفاطمية في كتابه المسمى بـ "سفر نامه"، بحث أُلقي في ندوة آثار مصر الإسلامية في العصرين الإخشيدي والفاطمي، المجلس الأعلى للثقافة، لجنة الآثار، القاهرة، 12/4/ 2010م.

 17- المظلة المعروفة بـ "الجتر" في تصاوير المخطوطات التيمورية والصفوية )دراسة آثارية فنية)، المؤتمر الخامس عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب،مدينة وجدة بالمملكة المغربية 12-17 أكتوبر 2012م.

18- مجامر شبك مكتشفة في منطقة الجبل الغربي بأسيوط، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، العدد الخامس عشر، يناير 2014م.

19-الزخارف الهندسية على الزجاج الفاطمي ذي البريق المعدني في ضوء مجموعة لم يسبق نشرها بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة، بالاشتراك مع: علي خلف علي عطية، مجلة كلية الآداب، جامعة سوهاج، العدد 41، ج1، أكتوبر 2016م.

20- السمات المشتركة بين الفنون المصرية والأندلسية (دراسة حالة على الفنون الزخرفية الفاطمية، ومثيلاتها في الأندلس)، بحث مقبول للنشر بمجلة متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، 2016م.

21 – الرسوم الحيوانية المنفذة على المنسوجات الأندلسية الإسلامية، مع ضياءالدين محمود عبد الحميد، مجلة كلية الاداب, جامعة سوهاج, العدد45, أكتوبر 2017م، ص ص 501-528.

22- مشارك بخمس وعشرين بحثًا في مشروع "السلام عليكم أيها النبي"، تحت النشر، المملكة العربية السعودية، والأبحاث هي:

 }1-السيوف 2- العمائم 3- الدروع 4- الحلقة 5- اللأمة 6- البيضة 7- المغفر 8- الترس 9- الدرقة 10- الحجفة 11- المحجن 12- القوس 13- النبل 14- الكنانة 15- الجعبة 16- الغمد 17- القراب 18- الرمح 19- الحربة 20- العرجون 21- المخصرة 22- القضيب 23 المحجن 24- المجمرة 25- المكحلة{

23-An Overview of Islamic Pottery, Proceedings of an International Conference at the University of  Sohag, 10-11 of October, 2009, Seven Seasons at Asyut, First Results of the Egyptian-German Cooperation in Archaeological Fieldwork, the Asyut Project, Vol. 2, HarrassowitsVerlag. Wiesbaden, 2012, pp. 119-126.

ثالثًا: التقارير العلمية

The Asyut Project: Fifth Season of Fieldwork (2007), with JochemKahl- Mahmoud El-Khadragy- Ursula Verhoeven, StudienZurAltägyptischenKultur, Hamburg, Band 2008, pp.199- 128

المؤتمرات العلمية والندوات التي شارك فيها بأبحاث

1- مؤتمر الآثاريين العرب، المشاركة ببحث بعنوان: "الأسلحة الدفاعية في العصر الإسلامي (بالتطبيق على زخارف الفنون التطبيقية والعمائر"، المؤتمر الخامس، الندوة العلمية الرابعة (19- 20 أكتوبر 2002م)، دراسات في آثار الوطن العربي 3، القاهرة، 2002م.

2- مؤتمر كلية الآثار، جامعة الفيوم،المشاركة ببحث بعنوان: "الدبابيس ذات الرؤوس غير التقليدية في تصاوير المخطوطات الإيرانية خلال الفترة من ق 8- 12هـ/ 14- 18م، مع دراسة مقارنة لمثيلاتها في تصاوير المخطوطات الإسلامية المعاصرة"، مؤتمر الفيوم السادس،23- 24أبريل 2007م.

3- مؤتمر الآثاريين العرب، المشاركة ببحث بعنوان: "المخاصر الصولجانية، تاريخها، وآثارها على ضوء فنون التصوير الإسلامي"،المؤتمر الحادي عشر، الندوة العلمية العاشرة، 18- 20 أكتوبر، 2008م.

 4- مؤتمر الآثاريين العرب، المشاركة ببحث بعنوان: "اللقى الخزفية والفخارية المحفوظة بمتحف كلية الآداب بسوهاج (نشر ودراسة)، المؤتمر الثاني عشر،الندوة العلمية الحادية عشر، 14- 16 نوفمبر، 2009م.

 5- ندوة آثار مصر الإسلامية في العصر الطولوني، المشاركة ببحث بعنوان: "زخارف الكائنات الحية على الخشب الطولوني"، المجلس الأعلى للثقافة، لجنة الآثار، القاهرة 24- 25مايو 2010م

 6- الندوة الدولية الأولى حول "العلاقات المصرية الإسبانية عبر العصور، ببحث بعنوان: "السمات المشتركة بين الفنون المصرية والأندلسية (دراسة حالة على الفنون الزخرفية الفاطمية، ومثيلاتها في الأندلس)، قسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار، جامعة القاهرة، وجمعية المهتمين بالثقافة الإسبانية، القاهرة، الفترة من 8- 9 ديسمبر 2010م

 7- ندوة آثار مصر الإسلامية في العصرين الإخشيدي والفاطمي، ببحث بعنوان"مشاهدات الرحالة الفارسي "ناصر خُسْرُو" وتسجيلاته لفنون مصر الفاطمية في كتابه المسمى بـ "سفر نامه"، المجلس الأعلى للثقافة، لجنة الآثار،القاهرة، 12/4/ 2010م.

8- The Asyut Project, Seven Seasons of Egyptian- German Cooperation in Archaeological Fieldwork, Article: "An Overview of Islamic Pottery", International Conference at the University of Sohag, Egypt 10 of October, 2009.

9- The Asyut Project, Seven Seasons of Egyptian- German Cooperation in Archaeological Fieldwork, Article: "An Overview of Islamic Pottery", International Conference at the University of Sohag, Egypt 10 of October, 2009.

10- المشاركة ببحث بعنوان: " أضواء على الخزف الإسلامي المكتشف في جبل أسيوط الغربي )أعمال البعثة المصرية الألمانية المشتركة) مؤتمر الآثاريين العرب، المؤتمر السابع عشر، المنعقد بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 1- 3 نوفمبر 2014م

11- المشاركة ورئاسة جلسات علمية بالمؤتمر الثامن عشر الآثاريين العرب، المنعقد بالشيخ زايد بمدينة القاهرة الفترة من 14- 15 نوفمبر 2015م

12- المشاركة –كخبير ممثلاً لجمهورية مصر العربية- ورئاسة جلسة في دورة تدريبية إقليمية حول "استخدام التكنولوجيا الحديثة في توثيق الآثار المنقولة في العالم الإسلامي"، والذي نظمته المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) في عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، 17- 19 أكتوبر 2017م، وتقديم ورقة عمل حول "توثيق اللقى الخزفية الإسلامية المكتشفة في منطقة الجبل الغربي بأسيوط- أعمال البعثة المشتركة بين جامعة سوهاج المصرية وجامعتي ماينز وبرلين الألمانيتين.

أنشطة علمية واجتماعية أخرى

  • عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للآثاريين العرب
  • عضو مجلس إدارة متحف الفن الإسلامي بالقاهرة
  • المساهمة في إعداد وتحكيم أبحاث الكتاب التذكار للآثاري الأستاذ/ عبد الرحمن عبد التواب، بعنوان: "دراسات وبحوث في الآثار والحضارة الإسلامية"،أربعة أجزاء، مجلة كلية الآداب بسوهاج، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر،الإسكندرية، 2008م
  • المساهمة في إعداد معجم المصطلحات الآثارية تحت إشراف المجلس الأعلى للثقافة، لجنة الآثار
  • ألقى ندوة علمية بمكتبة الإسكندرية، بعنوان: "الاكتشافات الأثرية الحديثة في جبل أسيوط الغربي (أضواء على النقوش والكتابات الأثرية الإسلامية)
  • عضو بالبعثة المصرية الألمانية المشتركة (جامعة سوهاج،وجامعة ماينز الألمانية)، العاملة في جبل أسيوط الغربي، ومستشارها لشئون الآثار الإسلامية والقبطية
  • عضو باللجنة التنفيذية بمركز دراسات وبحوث الآثار والترميم، بجامعة سوهاج
  • قام بالإعداد العلمي لدورة "رسم الفخار الأثري" وأسُند له الإشراف عليها، بمركز دراسات وبحوث الآثار والترميم بجامعة سوهاج
  • عضو بالاتحاد العام للآثاريين العرب
  • دكتور باحث بمركز الدراسات والبحوث والاستشارات الأثرية، التابع للاتحاد العام للآثاريين العرب.
  • مقرر اللجنة المشكلة من قبل لجنة قطاع الآداب في جلستها بتاريخ 19 / 11 / 2016م، لدراسة اقتراح جامعة الزقازيق لإنشاء كلية الآثار بمدينة صان الحجر محافظة الشرقية، واللائحة الداخلية المقترحة لها
  • عضو اللجنة المشكلة من قبل لجنة قطاع الآداب في جلستها بتاريخ 19 / 11 / 2016م، لزيارة جامعة بني سويف للوقوف على مدي توافر الإمكانات المادية والبشرية لإنشاء كلية الآثار بها
  • عضو اللجنة المشكلة من قبل لجنة قطاع الآداب في جلستها بتاريخ 15 / 4 / 2016م، لدراسة اللائحة المقترحة لإنشاء قسم الآثار- بجامعة بور سعيد
  • عضو اللجنة المشكلة من قبل لجنة قطاع الآداب في جلستها بتاريخ 20 / 1 / 2018م، لدراسة اللائحة المقترحة لإنشاء كلية الآثار والسياحة- بجامعة دمياط
  • عضو اللجنة المشكلة من قبل لجنة قطاع الآداب في جلستها بتاريخ 28 / 4 / 2018م، لزيارة كلية الألسن بالأقصر- جامعة جنوب الوادي للوقوف على مدي توافر الإمكانات المادية والبشرية المؤهلة لفتح بعض الأقسام الجديدة.

كلية الآثار

  • عضو المجلس الاستشاري للتنمية بمحافظة سوهاج
  • عضو المجلس الإقليمي للآثار والسياحة بسوهاج
  • عضو لجنة إدارة صندوق رعاية مصالح أعضاء هيئة التدريس وعلاجهم والمناسبات الخاصة بهم

الجوائز العلمية، والدروع، وشهادات التكريم والتقدير الحاصل عليها

  • حاصل على جائزة التفوق العلمي لشباب الآثاريين العرب، ممنوحة من الاتحاد العام للآثاريين العرب، سنة 2008م
  • حاصل على درع جامعة سوهاج، سنة 2008م.
  • تم تكريمه من قبل رئيس جامعة سوهاج، في احتفالية "تكريم الرواد والمتميزين علميًا" التي تمت بالجامعة يوم 22 يونيو 2009م
  • شهادة تقدير من اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم لمشاركته كخبير في الدورة التدريبية حول "استخدام التكنولوجيا الحديثة في توثيق الآثار المنقولة في العالم الإسلامي والتعريف بأهميتها" 17- 19 تشرين الأول 2017م- عمان المملكة الأردنية الهاشمية. والتي نظمتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة-إيسيسكو- والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم–ألكسو.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.