كاسل الحضارة والتراث Written by  كانون2 28, 2021 - 54 Views

الحلقة الثالثة عشرمكتبة الإسكندرية الحديثة

Rate this item
(0 votes)

كتبت – أمنية صلاح

باحث دكتوراه في الفنون القبطية

تحدثنا في "الحلقة الخامسة" من تلك السلسلة عن مكتبة الإسكندرية القديمة، والتي كانت جزء من ( الموسيون) والذي هو  مجمع علمي جمع العلماء من كل أنحاء المعمورة، وخُصصت به مساحه واسعه للمختبرات والمراصد العلمية وحدائق الحيوان ومباني داخلية لسكن الباحثين والعلماء وقاعات لتناول الطعام وغيره.. بالإضافه طبعًا لمبني المكتبة Bibliotheca de Alexandrina ، والتي كانت أقدم مؤسسة ثقافية عامة تابعة للحكومة في التاريخ. لكنها اندثرت تدريجيًا مثلما اندثر عصر المدينة الذهبي.

وفي عام 1974 تم طرح فكرة إحياء المكتبة العريقة للمرة الأولى في منطقة الشاطبي مع تحري أقرب مكان لموقع المكتبة القديمة، إلا أن الأمر لم يتسم بالجدية إلا في ثمانينات القرن الماضي حين قامت منظمة اليونسكو بالدعوة للمساهمة في إحياء المكتبة، وأنشأ الرئيس السابق حسني مبارك الهيئة العامة لمكتبة الإسكندرية. وتم إجراء مسابقة دولية لتصميم المكتبة منحت جائزتها الأولى، ومقدارها ستون ألف دولار أمريكي لشركة ""SNOHETTA للتصميمات المعمارية، ومقرها أسلو بالنرويج. ولقد استغرق بناء المكتبة سبع سنوات من 1995 وحتى 2002، وتم الافتتاح في 16 أكتوبر 2002.

 وفي حين احتوت المكتبة القديمة على ما يقرب من 700 ألف مجلد، احتوت المكتبة الحديثة على ما يقرب من 2 مليون و153 ألف كتاب بمختلف لغات العالم. انضمت المكتبة إلى اتحاد المكتبات العالمية، والذي يضم 30 مكتبة من المكتبات العالمية على رأسها مكتبة الكونجرس. كما تعد ثاني أكبر مكتبة فرنكفونية في العالم بعد أن قامت فرنسا بأكبر صفقة ثقافية في تاريخ المكتبات تتمثل في هدية تصل إلى نصف مليون كتاب باللغة الفرنسية إلي مكتبة الإسكندرية. ونتيجة لهذه الهدية تكون مكتبة الإسكندرية المكتبة الفرانكفونية الثانية في العالم بعد مكتبة نيويورك في ثراء مجموعاتها باللغة الفرنسية.

وتعد المكتبة تحفة معمارية؛ حيث يبلغ ارتفاعها عشرة طوابق، وتقع جميع المستويات السفلية تحت سطح الماء ، كما أن جسم المبني يغوص أسفل الأرض لحماية محتوياته النفيسة من عوامل البيئة الخارجية، ويتميز تصميم المكتبة بسقف دائري مائل لتقليل دخول شعاع الشمس المباشر، وتعد قاعات القراءة العديدة المفتوحة هي السمة البارزة في مكتبة الإسكندرية، حيث تضم 2500 قسم للقراءة .كما تحتوي على سبع مكتبات متخصصة وهم:

1- مكتبة الوسائط المتعددة والتي تحتوي على مواد سمعية وبصرية تعليمية، دينية، ثقافية، ، تسجيلية، سينمائية، وغيرها

2- مكتبة طه حسين لضعاف البصر، وتمكنهم من الدخول إلى مصادر مكتبة الإسكندرية وأيضا مصادر الإنترنت

3- مكتبة الأطفال وهي مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 عام

4- مكتبة النشء وهي متخصصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12- 16 عام

5- مكتبة المواد الميكروفيلمية وهي متخصصة في المخطوطات والوثائق المختلفة إلى جانب الصحف اليومية المصرية

6- مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة وتضمّ مجموعة الكتب والمخطوطات النادرة والتي تمت طباعتها قبل عام 1920 بالإضافة إلي عدد من كتب مهداة ونسخ من كتب نادرة وطبعات محدودة.

7- مكتبة الخرائط وتضم أكثر من سبعة آلاف خريطة تغطي جميع أنحاء العالم مع التركيز بشكل خاص على الإسكندرية، ومصر، والدول العربية، والدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

كما تحتوي مكتبة الاسكندرية على العديد من المتاحف المختلفة مثل: 

  • متحف الآثار ويضم قطعا ترجع إلى العصور المصرية بدءا من العصر الفرعوني حتى العصر الإسلامي. وتعرض المجموعة حوالي 1079 قطعة.
  • متحف المخطوطات: هو أحد المراكز الأكاديميَّة الملحقة بمكتبة الإسكندريَّة، وينقسم إلى قسم الأوعية النـادرة- قسم الميكروفيـلم- قسم العرض المتحفي
  • متحف تاريخ العلوم: يستعرض المُتحف تطور العلوم في مصر على مدى ثلاث فترات تاريخية متعاقبة: القسم الفرعوني، والقسم اليوناني وقسم العلوم العربية والإسلامية.
  • متحف السادات: والذي يعد توثيقا لحياة الرئيس الأسبق محمد أنور السادات ويضم أهم متعلقاته الشخصية

كما تضم مكتبة الاسكندرية مركز علوم القبة السماوية والمصورفى شكل دائرى مميز ويهدف إلى نشر الثقافة العلمية و يقام به المعارض وورش العمل كما يحتوى على متحف لتاريخ العلوم الطبيعية

كما تضم مكتبة الاسكندرية تسعة معارض دائمة: وهم:

  • الإسكندرية عبر العصور (مجموعة محمد عوض)
  • معرض شادي عبد السلام
  • روائع الخط العربي
  • تاريخ الطباعة
  • كتاب الفنان
  • الآلات الفلكية والعلمية عند العرب في القرون الوسطى
  • محيي الدين حسين: مشوار إبداعي
  • أعمال الفنان عبد السلام عيد
  • مجموعة رعاية النمر وعبد الغني أبو العينين.

كما تضم المكتبة مركزًا للمؤتمرات الدولية، وهو مصمم على أحدث الطرز العالمية، ويحتوي المركز على أربع قاعات اجتماعات ثلاث غرف اجتماعات، وقاعتين للمعارض وصالون، وغرفة اجتماع لكبار الزوار بالإضافة إلى ثلاثة مطاعم.

وستظل الإسكندرية تشع بمكتبتها العلوم والفنون في جميع أنحاء  العالم الحديث كما كانت مكتبتها القديمة منارة العالم القديم وتحفته

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.