د.عبدالرحيم ريحان Written by  شباط 28, 2021 - 116 Views

أنقاذ مدفع طابية الأطا واعادة ترميمه

Rate this item
(0 votes)

أشارت ا.د ماجدة عبدالله أستاذ اثار مصر والشرق الأدنى القديم نائب مدير المركز الأقليمي للأثار بأتحاد الأثاريين العرب ، ورئيس مجلس قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ إلى السادة المسئولين بالأثار بالإسكندرية ، وإلى السيد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية فى لقاء تم بسيادته يوم الجمعة 19 فبراير 2021بمبنى المحافظة لأهمية هذا المدفع الأثرى الملقى على شاطئ نادى السادس من اكتوبر بالأنفوشى ، وذلك بعد نقله من موقع طابية الأطا المجاور له ، وكنت قد انقذت هذا المدفع من قبل بالعبث ليلاً فى 2018 .

وكانت طابية الأطا واحدة من سلسلة طوابى الإسكندرية من عهد محمد على ، دافعت عن المدينة ضد الأسطول الأنجليزى فى 11 يولية 1822 وهذا الحصن كان يتم زيادة أسلحتة بصفة مستمرة من قبل  1840 م ومابعدها .

وبناءاً على توجيهات من المصطفى وزيرى أمين عام المجلس الأعلى للأثار ، قام أ. محمد متولى مدير أثار الإسكندرية بمعاينة المدفع الأثرى أمس الأحد الموافق 21 فبراير بمنطقة الشاطئ المجاور للقلعة وهو واحد من المدافع من نوع أرمسترونج ششخانة وكان اجمالي هذة النوعيه بالأطا خمس مدافع تُعمر من الأمام ، بالأضافة إلى نحو أربعة عشر مدفع غير ششخانة، وخمس من نوع أهوان بأجمالى عدد أربعة وعشرون مدفع فقدوا جميعاً ولم يتبقى منهم سوى هذا المدفع ذو القيمة الأثرية.

وقد اشار أ.محمد متولى أن ادارة الأثار بالإسكندرية بالمشاركة مع المحافظة وذلك بعد ان أبدئ المحافظ وضع أمكانيات المحافظة لنقل المدفع ، واكد مدير اثار الإسكندرية على ترميمة ووضعة بقلعة قايتباى للزائريين.

د.عبدالرحيم ريحان

مستشار عام لشئون الحضارة والتراث بمجموعة كاسل جورنال ورئيس اللجنة العلمية التاريخية بمجلة كاسل الحضارة والتراث

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.