د.عبدالرحيم ريحان Written by  آذار 30, 2021 - 41 Views

المؤتمر والدورة الدولية السادسة في المسكوكات الإسلامية 4 أبريل

Rate this item
(0 votes)

يعقد مركز المسكوكات الإسلامية -مصر- بالتعاون مع المركز الإقليمي للمسكوكات التابع للاتحاد العام للآثاريين العرب، المؤتمر والدورة الدولية السادسة في المسكوكات الإسلامية، يومي 4 و 5 إبريل وستُعقد فعاليات اليوم الأول والجلسة الافتتاحية بمقر الاتحاد العام للآثاريين العرب، بمدينة الشيخ زايد، وتُعقد أعمال اليوم الثاني والجلسة الختامية في مقر مركز المسكوكات الإسلامية بجامعة الفيوم.

 يترأس أعمال المؤتمر، الأستاذ الدكتور محمد الكحلاوي، رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب، والأستاذ الدكتور عاطف منصور، عميد كلية الآثار، ويشرف على تنظيم المؤتمر الدكتور محمد يونس، نائب مدير المركز الإقليمي للمسكوكات.

وصرح الدكتور محمد يونس منسق عام المؤتمر لكاسل الحضارة والتراث بأن المؤتمر يحظى بمشاركة نخبة من الباحثين المصرين والعرب والأجانب، منهم الدكتور لوتس إيلش الخبير الدولي في المسكوكات الإسلامية بجامعة تيوبنجن بألمانيا، والبروفيسور اشتيفان هيديمان، مدير معهد الدراسات الشرقية بجامعة هامبورج، والدكتور حسن الزيود، مدير متحف البنك الأهلي الأردني للعملات، والدكتورة حنان التوزاني، الباحثة في وزارة التربية الوطنية بالمملكة المغربية ، والأستاذ أزاد إسكندر، جامعة فلادلفيا الأمريكية (عراقي الأصل)، وغيرهم من الخبراء والباحثين المتخصصين في مجال المسكوكات الإسلامية. وفي مبادرة هي الأولى من نوعها،، يشارك في هذا المؤتمر باحثون في مراحل الماجستير والدكتوراه، تهدف إلى إدماجهم في الخريطة العالمية للباحثين المتميزين في مجال المسكوكات الإسلامية.

وأشار الدكتور محمد يونس إلى أن المؤتمر يتناول أبحاثًا متخصصة على قدر كبير من الأهمية، منها موضوعات متعلقة بالاقتصاد الإسلامي ومركزية التداول النقدي، وبعضها يُلقي الضوء على الشواهد والدلالات التاريخية من خلال النقود، وبعضها الآخر يدور حول النقود الرمزية وبدائل النقود ، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالمنهجيات الحديثة في دراسة المسكوكات.

ومن الجدير بالذكر أن مركز المسكوكات الإسلامية - مصر، سيقوم بنشر الأبحاث التي سيتم إلقاؤها في المؤتمر في مجلته العلمية المتخصصة في عددها الرابع.

مع الأخذ في الاعتبار الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار وباء كورونا  وكذلك استخدام المنصات الإلكترونية للمشاركين من خارج مصر.

د.عبدالرحيم ريحان

مستشار عام لشئون الحضارة والتراث بمجموعة كاسل جورنال ورئيس اللجنة العلمية التاريخية بمجلة كاسل الحضارة والتراث

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.