د.عبدالرحيم ريحان Written by  حزيران 03, 2021 - 144 Views

كاسل الحضارة و التراث تهنيء الدكتورة رضوى زكى أكاديمية متخصصة في الحضارة والآثار الإسلامية وتاريخ العمارة المصرية لحصولها على جائزة الدولةالتشجعية

Rate this item
(0 votes)

فاز كتاب "مصريات عربية: حكايات وملامح من تراث مصر العربية" للباحثة دكتورة رضوى زكي بجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية فرع التاريخ، وذلك بعدما أعلن المجلس الأعلى للثقافة، برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وبأمانة الدكتور هشام عزمي، أول أمس الثلاثاء، أسماء الأعمال الفائزة بجوائز الدولة في مجالات "التشجيعية – التفوق – التقديرية – النيل".

يذكر أن الباحثة، د. رضوى زكي، أكاديمية متخصصة في الحضارة والآثار الإسلامية وتاريخ العمارة المصرية، وتشغل وظيفة باحث أول بمركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية. وهي حاصلة درجة دكتوراه الفلسفة في الآثار الإسلامية من جامعة الإسكندرية، وتلقت تدريبًا في مجال التراث الثقافي من جامعة Sapienza والمركز البحوث الوطني CNR بروما، وفي التراث الإسلامي من جامعة غرناطة ومعهد الدراسات العربية بغرناطة إسبانيا.

- صدر لها أربعة مؤلفات وهي:

1-      «مصريات عربية: حكايات وملامح من تراث مصر العربية» (القاهرة: دار نهضة مصر، 2020)

2-      «إرث الحجر.. سيرة الآثار المنقولة في عمارة القاهرة الإسلامية» (القاهرة: الهيئة العامة المصرية للكتاب، 2019).

3-      «العناصر المعمارية الفرعونية المستخدمة في آثار القاهرة الإسلامية» (القاهرة: بتانة للنشر، 2019).

4-      «إحياء علوم الإسكندرية.. من اليونانية إلى العربية» (القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2017).

-        فاز كتابها الثاني إرث الحجر - سيرة الآثار لمنقولة في عمارة القاهرة الإسلامية بجائزة أفضل كتاب في مجال الفنون في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال ٥١ لعام 2020.

-        رُشح كتابها الأول «إحياء علوم الإسكندرية» في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد – فرع المؤلف الشاب لعام 2018.

-        قامت بالاشتراك في تحرير «موسوعة المزارات الإسلامية والآثار العربية في القاهرة المعزية» لمؤلفها حسن قاسم الصادرة في ثمانية أجزاء (الإسكندرية: مكتبة الإسكندرية، 2018).

-        عضو هيئة تحرير مجلة «ذاكرة العرب» دورية علمية مُحكّمة علمية مُحّكمة، تصدر عن مشروع «ذاكرة العرب» بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية.

-        شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية ومنها «المؤتمر الدولي للتوثيق الرقمي في الوطن العربي»، جامعة السوربون أبو ظبي بالتعاون مع الأرشيف الوطني بدولة الإمارات و«المؤتمر الدولي: التنمية الثقافية المستدامة وبناء الإنسان»، المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة.

-        نُشر لها عددًا من الأبحاث المحُكّمة، فضلاً عن العديد من المقالات الثقافية في مجلات مصرية وعربية.

تم اختيارها عضو لجنة الشباب (لجان السياسات والتنمية الثقافية) بالمجلس الأعلى للثقافة– وزارة الثقافة المصرية دورة 2020-2022.

- مُحّكم وفاحص سابق في الآثار والتاريخ بلجنة النشر بالهيئة المصرية العامة للكتاب – وزارة الثقافة المصرية.

- عضو اتحاد الأثريين العرب – مصر.

-        عضو اللجنة العملية لبرنامج "التراث الإسلامي في البحر الأبيض المتوسط مؤسسة C0ST-ACTION ببلجيكا التابعة للاتحاد الأوروبي.

د.عبدالرحيم ريحان

مستشار عام لشئون الحضارة والتراث بمجموعة كاسل جورنال ورئيس اللجنة العلمية التاريخية بمجلة كاسل الحضارة والتراث

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.