كاسل الحضارة والتراث Written by  تشرين1 13, 2021 - 88 Views

أكتوبر والتنمية المستدامة

Rate this item
(0 votes)

بقلم الدكتورة/ بوسي الشوبكي

دكتوراه في التاريخ والحضارة القديمة

     يحتل شهر أكتوبر مكانة عظيمة عند المصريين، للأرتباطة بأحداث مهمة تمثُ الشعب المصري بجميع فئاته. فأهمية هذا الشهر ترجع  لحرب أكتوبر المجيدة، حرب العزة والنصرة والشرف، حرب استرداد الأرض، والكرامة  حرب الوجود والإرادة.

فإذا تحدثنا عن أكتوبر وعن الملحمة التاريخية التي نسج خيوطها  كل مصري ومصرية،  وخالدتها عبر العصور والتاريخ ؛ فاليوم نحتفل بالذكري الثامنة والأربعين لأنتصارات أكتوبر المجيدة، ونعيد إلي ذاكره الشعب يوماً عظيماً في حياة كل المصريين يوم السادس من أكتوبر 1973م.  فهذا اليوم الذي استطاعت القوات المصرية أن تخدع العدو الأسرائيلي المعتدي علي أرضنا دون وجه حق. العدو الذي كان يري أن المصريين شعب منهزم لا يستطيع القتال، ولا يملك من الإمكانيات المادية والبشرية،  ما يساعده علي خوض مثل هذه المعارك، ولا يملك من القيادة التي تستطيع  مواجهة مثل هذه التحديات، وتقرير مصير شعبها واسترداد أرضها.

لكن تحققت المعجزة التي قلبت الأمور رأساً علي عقب؛ فبإعلان الراحل الرئيس أنور السادات ساعة الصفر؛ لبدأ الحرب تغير التاريخ. وتغيرت الأمور، وتغيرت نظرة العالم أجمع تجاة مصر والمصريين؛ فبمجرد إعلان الحرب؛  فهو إعلان عن الإرادة الشعبية المصرية. إعلان عن وجود المصريين. إعلان عن الإنتصار. إعلان عن التاريخ، ونقطة التحول الجديدة في العالم أجمع. إعلان عن قوة الدولة المصرية.  بإعلان الحرب تحققت مقولة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر "ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة".

أن حرب أكتوبر المجيدة تمثل قيمة عظيمة في وجدان الشعب المصري لما لها من أثر خالد في النفس. هذه الحرب التي قدم فيها المصريين بطولات خالده دونها التاريخ. فقدمت القوات المسلحة المصرية بجميع سلاحها وقادتها أرواحهم من أجل استرداد الأرض. فعادت سيناء بدماء الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء لوطنهم، وهم علي إيمان ويقين قوي بقضيتهم وعقيدتهم " من قُتل دون مالِه فهو شهيد. ومن قُتل دون دينِه فهو شهيد. ومن قُتل دون دمِه فهو شهيد، ومن قُتل دون أهلِه فهو شهيد."

اذا نظرنا للحرب من منظور مختلف عن التنظيم الحربي ،ولا ننسي التخطيط والترتيب العظيم للحرب  كان السبب الأساسي في الانتصار، لكن هناك منظور أخر للحرب هو؛ المنظور النفسي والمشاركة المجتمعية بين الشعب والجيش . أن الحديث عن الجانب النفسي؛ فشكل أهمية كبيرة جدا في هذا الإنتصار، يرتبط المنظور النفسي بتكون الشخصية المصرية عبر العصور التاريخية ، وشخصية المحارب أو الجندي المصري منذ بدأ تكوين الجيش المصري في الحضارة المصرية القديمة. فشخصيتة لها تكوين وطابع خاص مختلف. ويظهر هذا التكوين في الحرب النفسية التي شنها العدو الأسرائيلي علي الجيش المصري. فكان هذا العدو يروج الشائعات التي من شأنها إضعاف وهزيمة الجندي المصري دون أن يخوض أي معارك. ومن هذه الشائعات أسطورة حصن بارليف : وهو ساتر رملي علي طول الجبهه محاط بقنوات مشتعلة علي مياه القناة؛ فلا يستطيع أحد أن يتخطي هذا الحاجز، ولا يستطيع أحد أن يقترب منه، فإذا حاول المصريين أن يتخطوا هذا الحصن يتحول سطح القناة الي مياه مشتعلة.

فعلي الرغم من ترويج مثل هذه الشائعات، وتمتع العدو الأسرائيلي بكل الإمكانيات، وبأحدث الأسلحة التكنولوجية، وأن الجيش المصري لا يستطيع أن يحارب وأن يقارن نفسه بإمكانيات العدو. كل هذا كان من شأنه احباط وتدمير نفسية وحماسة الجندي المصري حتي لا  يمكنه التفكر في الحرب مجرد تفكير . لكن ما حدث هو العكس تمكنت القوات المصرية من تدمير أسطورة خط بارليف بأقل الإمكانيات المتاحة ،وبأقل الاسلحة والمعدت.  فدمرت القوات المصرية أسطورة بارليف  بإحداث ثغرات  في السد باستخدام خراطيم  المياة . وتمكنت أيضا القوات المصرية بإفساد القنوات المشتعلة التي وضعها العدو علي سطح القناة كل هذا بمساعده سلاح المهندسين. ومن هنا نستطيع أن نُقر ونأكد علي شخصية الجندي المصري القوية وصلابته في التحدي وقوة تحملها وتعاملها مع الحرب النفسية الإسرائيلية. فإنتصار أكتوبر المجيد يكمُن ورائه إيمان وعقيده وصلابة الشخصية المصرية التي ترجع الي جذور عميقة في التاريخ فالإنتماء والحب للوطن في تكوين الشخصية المصرية.

ونلاحظ أيضا المشاركة المجتمعية التي ظهرت اثناء حرب أكتوبر المجيدة، وكانت لها أشكال كثيرة فمنها علي سبيل المثال أن الشعب المصري مر بظروف اقتصادية صعبة بسبب تركيز كل الدخل الاقتصادي وميزانية الدول لتجهيز الجيش وامداده بالسلاح اللازم. فتحمل الشعب هذا الوضع في هذه الظروف الاستثنائية وهذا يظهر المشاركة المجتمعية، وتضامن الشعب مع قيادته ودولته. ونري أيضا المشاركة المجتمعية من المرأة التي تطوعت في الهلال الأحمر لتقديم المساعده في علاج المصابين من جنود الجيش ، واشتراكها أيضا في جمع التبرعات لأسر الشهداء والمصابين. ولا ننسي أن المرأة كصحفية أيضا شاركت  بزيارة للجنود علي الجبهه لتقديم الدعم النفسي لهم وتشجيعهم، واستثارة حماستهم؛ فهذا نوع من الشراكه بين الشعب وقيادته. أيضا كان لشباب الجامعات دور في هذه الشراكة فكون الشباب مجموعات الحماية المدنية للحفاظ علي أمن وسلام البلاد، والمنشأت الحكومية في وقت الحرب منعاً لحدوث أي شغب . فكان الشعب كله متعاون ومتضامن يداً بيدا.

تعد حرب أكتوبر نقطة تحول في التارخ الحديث حيث تحولت نظرة العالم للمصريين بشكل كبير، وأصبح للدولة المصرية، وجود سياسي علي الساحات السياسية العالمية، بدأت دول العالم التدخل لحل الموقف المتأزم بين المصريين والأسرائيلين بعدما كان الموقف العالمي راكداً، ومتخاذلا تجاه القضية المصرية، ومنحازاً للجانب الأسرائيلي. أصبح لمصر وجود علي مائدة المفاوضات ورأي يأخذ في الأعتبار.

لقد أحدث حرب أكتوبر نقطة تحول قصيرة المدي وطويلة المدي. وتعد الأحداث السياسية التي اكتسبها مصر من عقد المفاوضات المصاحبة للحرب مكاسب للسلام. وصاحب هذه المكاسب تطور في  الجانب الاقتصادي والاجتماعي.

لكن هناك نقطة تحول أخري نستطيع أن ندركها ونشعر بها، وهي التنمية المستدامة التي نادي بها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي التنمية الشاملة لجميع المجالات وعلي جميع المستويات. فقد دخلت مصر في عصر سيادة الرئيس السيسي تحديات كثيرة في جميع الملفات، واستطاعت القيادة المصرية بتفويض الشعب لها أن تتعامل مع هذه التحديات الصعبة. وبروح المشاركة المجتمعية بين الشعب وقيادته. استطعنا أن نصنع عبوراً جديداً في جميع الملفات المفتوحة، وهذه هي التنمية المستدامة علي المدي البعيد التي كانت أول خطواتها حرب أكتوبر المجيدة. التي أعادت ثقه الشعب في نفسه وفي إرادته  وقيادته.  وبمناسبة أحتفالات أكتوبر المجيدة نوصي بتعزيز الانتماء لدي الشباب والأجيال القادمة عن طريقة نشر هذه البطولات علي نطاق واسع وعمل أفلام وثائيقية عن الحرب وأبطالها والمعارك التي خاضتها القوات المصرية علي الجبهة. عقد ندوات ثقافية عن قيمة حرب أكتوبر في وجدان الشعب المصري وأهميتها ولماذا نفتخر ونعتز بها. 

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.