د.عبدالرحيم ريحان Written by  تشرين2 18, 2021 - 118 Views

فوز الدكتور محمد جلال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بجائزة اليازية بالآثاريين العرب

Rate this item
(0 votes)

أعلن الدكتور محمد الكحلاوى رئيس المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب فوز كلًا من الدكتور محمد جلال محمود قسم آثار شبه الجزيرة العربية بكلية الآثار والإرشاد السياحي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا والدكتور محمود سالم غانم مفتش آثار أول بمنطقة آثار الشرقية بوزارة السياحة والآثار بجائزة الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان وهما جائزتان جديدتان قيمتهما 3000 دولار، قيمة كل جائزة 1500 دولار فى مجال النقوش الكتابية العربية على الصخور والأحجار والواجهات والمقدمتان من سمو الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان مؤسسة أناسى للإنتاج الإعلامى

وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامى للمجلس العربى للاتحاد العام للآثاريين العرب بأن عنوان البحث الفائز بالجائزة الثانية وقيمتها 1500 دولار "نقوش نبطية جديدة من وادي الزرانيق بجنوب سيناء" للدكتور محمد جلال محمود قسم آثار شبه الجزيرة العربية بكلية الآثار والإرشاد السياحي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجي

يتناول البحث عددًا من النقوش النبطية غير المنشورة، لفت الإنتباه إليها السيد "سامر صمويل" - أحد رواد السفاري بجنوب شبه جزيرة سيناء- أثناء مروره بمنطقة وادي الزرانيق متجهًا نحو وادي الزلجة أحد أودية جنوب شبه جزيرة سيناء التي تصب في خليج العقبة، ويعد وادي الزرانيق ضمن خمسة مواقع للرسوم والنقوش الصخرية في جنوب سيناء تم نشرها حديثاً، تبعد "30" كيلًا عن سانت كاترين، إحتوت علي العديد من النقوش والرسوم الصخرية التي تؤرخ لفترات زمنية مختلفة ونُفذت بعدة طرق، كان من ضمنها تلك النقوش قيد الدراسة والتي بعد فحصها تبين أنها نقوش تذكارية قصيرة كُتبت بالقلم النبطي، المعروف بكثرة في سيناء والسواحل الشرقية للبحر الأحمر، وتبين للباحث أن هذه النقوش النبطية بهذا الموقع لم يتطرق إليها أحد من المتخصصين وأنها غير منشورة. ولما أذن الدكتور خالد سعد بنشر تلك النقوش، قام الباحث بعمل دراسة تحليلية للنقوش النبطية، فكان هذا البحث الموسوم بـ" نقوش نبطية جديدة من وادي الزرانيق بجنوب سيناء".

يرتكز البحث على دراسة ونشر صخرة الكتابات النبطية التي لم يتم نشرها من قبل في موقع "وادي الزرانيق"، الذي يتميز بنقوشه الصخرية المتميزة، ويقع في نطاق وادي جرافي، ذلك الوادي الجبلي شديد الوعورة والذي يعد مسرحاً كبيراً بنقوشه الصخرية المتنوعة والتي تم تنفيذها بأكثر من أسلوب وطريقة مثل طرق النقر والحز والتهشير وتؤرخ لفترات تاريخية متنوعة حيث استمر استخدام هذا الوادي كمستقر ومعبر حتى العصر الإسلامي.

وحظي موقع وادي الزرانيق بشواهد أثرية أكدت استمرار الاستيطان البشري في الوادي الذي كان معبرًا ومسارًا للقوافل التجارية منذ عصور ما قبل التاريخ- حتى الفترة النبطية والإسلامية، الذي دلت عليها الكتابات العربية القديمة والإسلامية.

 كما تكمن أهمية هذه النقوش في ما تضيفه لدينا عن التواجد العربي القديم في المنطقة كمعابر تجارية ومواقع إستيطان مؤقت، وقدرتهم الكتابية الواضحة للقلم النبطي؛ فعلى سبيل المثال بين النقش رقم2، الظهور الأول للعلم المعروف عند الأنباط "ج ش م و"، في النقوش النبطية المعروفة إلى اليوم من سيناء والتي يزيد عددها على الأربعة آلاف نقشًا نبطيًا ويغلب عليها النقوش التذكارية، فلم يظهر اسم العلم هذا من قبل في النقوش النبطية في سيناء، وكذلك مناظر الإتصال الجسدي المصاحبة للنقوش تظهر لأول مرة في مصر. 

موقع وادي الزرانيق:

يشير الدكتور محمد جلال محمود إلى أن وادي الزرانيق هو أحد أودية جنوب شبه جزيرة سيناء التي تصب في خليج العقبة ويبعد هذا الموقع عن كهف طور محني حوالي أربعة أكيال كم، وعن منطقة سانت كاترين في حدود الأربعة والثلاثين كيلًا في إتجاة طريق "وادي سعال" مدخل "وادي الزلجة" الذي يبلغ طوله ثلاثين كيلًا، بامتداد الضفة اليمني لوادي جرافي ويُعَد من أهم المواقع والأودية التي سلكتها القوافل التجارية القادمة من شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام عبر طريق البتراء الذي ينحدر إلى منطقة جنوب سيناء ليمر بوادي الزرانيق ومنطقة سانت كاترين ووادي فيران ووادي مُكَتب ثم يتجه نحو الشمال إلى أن يصل إلى منطقة عيون موسى على ساحل خليج السويس ليصل إلى منطقة القلزم ومن ثم الوصول إلى منطقة شرق الدلتا ومدن وادي النيل. ويتخلل هذا الوادي العديد من المواقع الأثرية، وتنتشر الشواهد الأثرية بامتداد الوادي، منها ما يمثل مجموعة من دفنات العصر الحجري الحديث (رجوم) بالإضافة إلي بقايا دعائم حجرية لبعض المآوي الحجرية المبنية

ويوصى الدكتور محمد جلال محمود الذى اعتمد علي المنهج التحليلي اللغوي للنقوش الكتابية بالموقع أن منطقة وادي «الزرانيق» والمواقع المكتشفة حوله حتي الأن  من المواقع الهامة جداً والواعدة بالنسبة لمتخصصي الخط النبطي بضرورة استكمال أعمال المسح والتوثيق بالمنطقة محل الدراسة لأنه من المتوقع الكشف عن المزيد من النقوش والكتابات في تلك المنطقة البكر.

الباحث فى سطور

-      الدكتور محمد جلال محمود مدرس بقسم آثار شبه الجزيرة العربية – كلية الآثار والإرشاد السياحى – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      منسق وحدة ضمان الجودة لقسم آثار شبه الجزيرة العربية - كلية الآثار والإرشاد السياحى – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      عضو لجنة إعداد الخطة الإستراتيجية لكلية الآثار والإرشاد السياحي – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      مراجع ومحرر مساعد بمجلة هيرودوت  للعلوم الإنسانية والاجتماعية بالجزائر.

-      محرر بمجلة الإتحاد العام لحضارات الشرق الآدني القديم.

-      عضو مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة – كلية الآثار والإرشاد السياحى.

-      عضو مجلس إدارة مركز التبادل الطلابي – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      المنسق الإداري لمركز الإبداع وريادة الأعمال – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      عضو مجلس إدارة إتحاد الأثريين المصريين.

-      عضو عامل بإتحاد الآثاريين العرب.

الدرجات العلمية:

حاصل على درجة الدكتوراه في الآثار، بمرتبة الشرف الأولي مع التوصية بالطبع من كلية الآثار – جامعة الفيوم – قسم الآثار المصرية تخصص (تاريخ وآثار مصر والشرق الآدني القديم)، بتاريخ 28- 9-2016م:

* عن موضوع:

"مُسميات البلاد والمدن الأجنبية ومدلولات مُخصصاتها الجغرافية حتى نهاية عصر الأسرات المصرية القديمة"

                "دراسة لغوية تحليلية"   

"Names of the Foreign Countries and Cities and the Geographical Determinatives Semantics until the End of Ancient Egyptian Dynasties age"

"Philological Analytical Study"

تحت إشراف

أ.د. عبد الحليم نور الدين                                                د. أيمن وزيري

* حاصل على درجة الماجستير من كلية الآثار– جامعة القاهرة (قسم الآثار المصرية) بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الآخري عام 2013.

* عن موضوع:

« الطرق البرية والممرات المائية بين "مصر والسودان حتى نهاية التاريخ المصرى القديم».

"The Land and Water Routes Which connect Ancient Egypt and Ancient Sudan)

Till the end of Ancient Egyptian History"

تحت إشراف

أ.د. عبد الحليم نور الدين                                                أ.د. ناصر مكاوي

* السنة التمهيدية للماجستير (قسم الآثار المصرية)، كلية الآثار، جامعة القاهرة (عام 2007).

* ليسانس آثار (قسم الآثار المصرية) – جامعة القاهرة (عام 2006)،

الدورات التدريبية:

-      دورة مهارات الكتابة الأكاديمية (الرسائل ومقترحات البحوث والمشاريع)، مركز تطوير الأداء الجامعى، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      دورة مهارات إدارة الوقت، مركز تطوير الأداء الجامعى، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      دورة مهارات القيادة، مركز تطوير الأداء الجامعى، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      دورة مهارات العرض التقديمي، مركز تطوير الأداء الجامعى، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      دورة مهارات العمل في فريق، مركز تطوير الأداء الجامعى، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      ورشة عمل عن معايير الدراسة الذاتية الجديد الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد (2016)، وحدة ضمان الجودة، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      ورشة عمل عن معايير إعداد الخطة الإستراتيجية  (2018)، وحدة ضمان الجودة، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      دورة تدريبية عن توصيف البرامج والمقررات وتقويم نواتج التعلم لمؤسسات التعليم العالي، بالتنسيق بين وحدة ضمان الجودة بالجامعة والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد، بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      دورة تدريبية عن المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم العالي بالتنسيق بين وحدة ضمان الجودة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد.

-      دورة تدريبية عن الدراسة الذاتية لمؤسسات التعليم العالي بالتنسيق بين وحدة ضمان الجودة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد.

شهادات التقدير:

-      شهادة أ.د. أحمد فخرى للعام الجامعي 2004-2005؛ لأعلى درجة فى مادة تاريخ الشرق الأدنى القديم.

-      شهادة تقدير للمساهمة فى إثراء فعاليات المؤتمر الدولى الأول للعلوم فى الحضارة المصرية القديمة خلال الفترة من 24-26 إبريل 2010.

-      شهادة تقدير من مركز التبادل الطلابي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا- للمشاركة في أعمال وأنشطة مركز التبادل الطلابي خلال العام الدراسي 2014-2015م.

-      شهادة تقدير من كلية الآثار والإرشاد السياحي لإعداد المعايير القومية المرجعية (ARS)، لأقسام (آثار شبه الجزيرة العربية – الآثار المصرية – الآثار الإسلامية – ترميم وصيانة الآثار) وإعتمادها من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد عام (2016).

-      شهادة تقدير من مركز التبادل الطلابي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا- للمشاركة في أعمال وأنشطة مركز التبادل الطلابي خلال العام الدراسي 2021.

-      شهادة جائزة سعاد كفافي الأولي في الريادة، مسابقة سعاد كفافي الأولي للإبداع والإبتكار – مركز الإبداع وريادة الأعمال، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. 2021م.

-      جائزة الشيخة اليازيه بنت نهيان ال نهيان من المجلس العربي للاتحاد العام للأثريين العرب في مجال النقوش الكتابية العربية على الصخور والأحجار والواجهات 2021م.

الخبرات الأكاديمية والعلمية السابقة:

-      مدرس مساعد –قسم آثار شبه الجزيرة العربية –كلية الآثار والإرشاد السياحى –جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      أمين مجلس كلية الآثار والإرشاد السياحي–جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      أمين مجلس قسم آثار شبه الجزيرة  العربية - كلية الآثار والإرشاد السياحي.

-      منسق وحدة متابعة الخريجين – قسم آثار شبه الجزيرة العربية – كلية الآثار والإرشاد السياحي.

-      مفتش آثار سابق – بالإدارة العامة لآثار ما قبل التاريخ -  بوزارة الدولة لشئون الآثار.

-      مفتش آثار سابق بالإدارة العامة للمضبوطات والمقتنيات الأثرية والأحراز  - وزارة الدولة لشئون الآثار.

-      معيد - بقسم الإرشاد السياحى – معهد القاهرة العالى للسياحة والفنادق بالمقطم.

-      معيد– قسم الإرشاد السياحى- المعهد العالى للدراسات النوعية- نزلة البطران- المريوطية- الهرم.

-      عضو لجنة تسجيل الآثار المكتشفة شمال بحيرة قارون من قبل بعثة آثار ما قبل التاريخ -  بوزارة الآثار.

-      منسق علمى لمؤتمرات مركز دراسات التراث العلمى – جامعة القاهرة.

-      منسق برنامج الزيارات الميدانية لمركز التبادل الطلابي – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      عضو لجنة إعداد دليل المتحف التعليمي بكلية الآثار والإرشاد السياحي.

-      عضو بمركز البحوث والدراسات الأثرية ونشر الوعي الأثري" بكلية الآثار والإرشاد السياحي.

-      عضو بوحدة الزيارات الميدانية والرحلات العلمية المتخصصة بكلية الآثار والإرشاد السياحي.

-      عضو بلجنة الإشراف على انتخابات اتحاد الطلاب، بكلية الآثار والإرشاد السياحي.

-      الإشتراك فى موسم الحفائر الأول بكليه الآثار – جامعه القاهرة- فى منطقه سقارة (جنوب الطريق الصاعد للملك أوناس)، تحت إشراف أ.د. علا العجيزي للعام الجامعى 2004-2005.

-      إعداد معرض صور بمركز التراث العلمي، بجامعة القاهرة عن العلوم فى مصر القديمة فى إطار ندوة أقيمت بالمركز. (2009)

-      باحث زائر لقسم مصر والسودان بالمتحف البريطانى فى إطار بعثة علمية تابعة لجمعية "الدكتور روبرت أندرسون البريطانية""The Robert Anderson Research Charitable Trust"، فى الفترة من إبريل – مايو 2009.

-      باحث زائر لقسم مصر والسودان وقسم دراسات الشرق الآدنى القديم (الشرق الأوسط)، (بالمتحف البريطاني) و(معهد الآثار بجامعة لندن ومتحف بتري) فى إطار بعثة علمية تابعة لجمعية "الدكتور روبرت أندرسون البريطانية""The Robert Anderson Research Charitable Trust"، لإعداد لوائح قسم الدراسات القبطية والمتحفية، فى الفترة من 1-نوفمبر – 2 ديسمبر 2016م.

-      منسق وحدة ضمان الجودة لقسم آثار شبه الجزيرة العربية - كلية الآثار والإرشاد السياحى – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      عضو لجنة إعداد الخطة الإستراتيجية لكلية الآثار والإرشاد السياحي – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      عضو مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة – كلية الآثار والإرشاد السياحى.

-      نائب مدير وحدة ضمان الجودة – كلية الآثار والإرشاد السياحى – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا 2015م.

-      مقرر لجنة ضمان الجودة–كلية الآثار والإرشاد السياحى – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      منسق معيار المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية - وحدة ضمان الجودة – كلية الآثار والإرشاد السياحى – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      عضو بموقع نقاء "الهيئة القومية لضمان جودة التعليم".

-      مسئول لجنة معيار البرامج التعليمية - وحدة ضمان الجودة  -معهد القاهرة العالى للسياحة والفنادق بالمقطم.

-      إعداد ملف التوصيف الوظيفي لكلية الآثار والإرشاد السياحي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      إعداد الدراسة الذاتية الأولي لكلية الآثار والإرشاد السياحي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      إعداد دليل وحدة ضمان الجودة ولائحتة الداخلية لكلية الآثار والإرشاد السياحي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

-      إعداد مخرجات التعلم المستهدفة  لقسم آثار شبه الجزيرة العربية (نواتج برنامج  ILO’S Program) و ILO’S Courses)  نواتج كورس), كلية الآثار والإرشاد السياحي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا0

-      -المشاركة في تنظيم المؤتمر العلمي الأول المؤتمر الدولي الأول لإتحاد الأثريين المصريين -علوم الآثار والتراث الثقافي والدراسات السياحية في مصر والوطن العربي -27-29 سبتمبر 2021م

-      المشاركة في المؤتمر الدولي الرابع والعشرين للاتحاد العام للآثاريين العرب -دراسات في آثار الوطن العربي6-7 نوفمبر 2021م ببحث مشترك مع د. خالد سعد بعنوان: "مواقع ونقوش صخرية غير منشورة بمنطقة "الشلاتين": "كهف وادي البيضا" – "ونقوش وادي منيجع".

-      -المشاركة في تنظيم مسابقة الدكتورة سعاد كفافي الأولي للإبداع وريادة الأعمال – مركز الإبداع وريادة الأعمال.

-      عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي بالكلية للعام الجامعي 2021-2022م

-      -عضو مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة بالكلية للعام الجامعي 2021-2022م

-      -عضو لجنة التدريب والدعم الفني بالكلية للعام الجامعي 2021-2022م

-      -عضو معيار التخطيط الاستراتيجي بالكلية للعام الجامعي 2021-2022م

-      -عضو معيار ادارة نظم الجودة والتطوير بالكلية للعام الجامعي 2021-2022م

-      -رئيس معيار الموارد المالية والمادية بالكلية للعام الجامعي 2021-2022م

-      -رئيس معيار رسالة وأهداف البرنامج ببرنامج شبه الجزيرة العربية للعام الجامعي 2021-2022م

-      -رئيس معيار المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية ببرنامج شبه الجزيرة العربية للعام الجامعي 2021-2022م

-      -رئيس معيار مخرجات التعلم ببرنامج شبه الجزيرة العربية للعام الجامعي 2021-2022م.

البحث العلمى: من "مقالات وكتب تم طباعتها وأخري تحت الطبع والنشر"

كتب ومقالات تم نشرها:

  1. مقالة بعنوان: دراسة لغوية تحليلية للعلامات الثنائية المميزة في مسميات البلاد والمدن الأجنبية"، مجلية التاريخ والمستقبل، كلية الآداب، جامعة المنيا، عدد (يناير 2017م).
  2. مقالة بعنوان: دراسة تحليلية لدلالة الأقواس التسعة على قاعدة تمثال غير منشورة للملك رمسيس الثاني"، مجلة التاريخ والمستقبل، كلية الآداب، جامعة المنيا، عدد (يناير 2017م).
  3. كتاب بعنوان: دراسات فى تاريخ وحضارة شبه الجزيرة العربية، تأليف مشترك مع أ.د. آمال الروبي رئيس قسم آثار شبه الجزيرة العربية- جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، (القاهرة، 2017).
  4. كتاب بعنوان: دراسات في تاريخ وآثار الشرق الآدني القديم، بالإشتراك مع د. دينا سليمان، مراجعة أ.د. أحمد أمين سليم، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، القاهرة 2020م.
  5. محمد جلال، الأوبئة في نقوش شبة الجزيرة العربية القديمة. دراسة في "أسباب الانتشار وأساليب العلاج»، مجلة كلية السياحه والآثار، جامعة الملك سعود، عدد 2020م.
  6. محمد جلال، "الجنبتيو والخبستيو في شبه الجزيرة العربية!" دراسة وثائقية مقارنة في مصادر حضارات الشرق الأدنى القديم، المؤتمر الدولي الثالث لإتحاد حضارات الشرق الآدني القديم حضارات الشرق الآدني القديم مهد الحضارة ومنبع للعلوم المعاصرة 18-20 سبتمبر 2020م.
  7. درويش، خالد سعد مصطفي، عبده، محمد جلال محمود، " ثلاثة مواقع للرسوم الصخرية غير المنشورة بشبة جزيرة سيناء: كهف طور محني-منطقة الفرش-وادي الرحايا "، المؤتمر الدولي الثالث والعشرين للاتحاد العام للآثاريين العرب، القاهرة، 2020م"، المجلد 24، العدد 1، 2021، 417-457".

كتب ومقالات تحت النشر والطبع:

  • درويش، خالد سعد مصطفي، عبده، محمد جلال محمود، " نواميس غير منشورة بمنطقة "حلايب" و"الشلاتين"، المؤتمر الدولي الأول لإتحاد الأثريين المصريين علوم الآثار والتراث الثقافي والدراسات السياحية في مصر والوطن العربي، 2021م. (تحت الطبع).
  • عبده، محمد جلال محمود، دراسة تحليلية للرسوم والنقوش الصخرية في مدينة "جدة" بالمملكة العربية السعودية، المؤتمر الدولي الأول لإتحاد الأثريين المصريين علوم الآثار والتراث الثقافي والدراسات السياحية في مصر والوطن العربي، 2021م (تحت الطبع).
  • المشاركة ببحث في كتاب خاص يصدر عن مجلة هيرودوت بالجزائر تحت عنوان" البلاد والمدن الأجنبية في مفهوم المصري القديم"
د.عبدالرحيم ريحان

مستشار عام لشئون الحضارة والتراث بمجموعة كاسل جورنال ورئيس اللجنة العلمية التاريخية بمجلة كاسل الحضارة والتراث

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.