كاسل الحضارة والتراث Written by  تشرين1 01, 2020 - 90 Views

جميعهم يعيشون تحت الصخور...في "سيتينيل"

Rate this item
(1 Vote)

كتبت / رحاب فاروق

فنانة تشكيلة

...مهما وصفت لكم...لن استطيع أن أصف حالتي..وقت ان طللتُ برأسي..فور خروجي من الموتيل الصغير ..ونظرت لأعلي..لأجدني بتُ طوال الليل هانئة البال ، غير عابئة..وغير عالمة ايضاً.. بأني انا والفندق الصغير..كنا جميعا..تحت اكبر صخرة عملاقة رأيتها بحياتي..

..وهذا لإنني جئت للفندق بالمساء..وظننت..ان الظلام بوقع تأخر الوقت وحلول الليل..ياسبحان الله..

 !!أكل هذة القرية تنام قريرة العين طوال هذه القرون المنصرمة..دون ادني شك بوقوعها عليهم !!!

.."سيتينيل"..إحدي بلديات مقاطعة "Cádiz" "قادش"بالأندلس..جنوب إسبانيا ؛ والتي بناها

الموحدون..وقت أن كانت الأندلس تحت الحكم الإسلامي.

سيتينيل..مشيدة بالكامل تحت صخرة عملاقة..علي ضفتي مجري نهر "rio trejo" ..وتتمتع بمناظر خلابة..أمتزجت فيها الطبيعة مع جمال التصاميم المعمارية الحديثة..التي شيدها السكان بين الممرات الجبلية(التي أحدثتها مياه النهر).

يتوافد السائحون للتمتع بمشاهدة البيوت التي تعانق الصخور من كل جانب..فضلا عن انتشار عدة منحوتات رومانية قديمة وقلعة عربية واقعة أعلي البلدة..والتي يعود تاريخها للقرن الثاني عشر ؛ والتي يعتبرها المؤرخون المعاصرون شديدة التحصين..حيث منعت التقدم الإسباني بإتجاه غرناطة لما يقرب من خمسين عاماً.

لماذا فضل أهل سيتينيل بناء منازلهم في أحضان الصخور؟؟..ليتمتعوا بدرجات الحرارة المنخفضة بطريقة طبيعية ؛ بدلا من بناء بيوت حديثة وتزويدها بوسائل التبريد او التدفئة التقليدية.. ويحرصون سنوياً علي طلاء البيوت باللون الأبيض ليعكس آشعة الشمس..كما ان بعض البيوت له أسطح صخرية فوقها بساتين للزيتون.

هذه البيوت الكهفية..ليست مكلفة فالبناء ؛ وتحمي من تقلبات المناخ ، وصعب تعرضها للحرائق..ومقاومة للزلازل..نظراً لكون تاريخها يرجع لحوالي ألف عام..

سيتينيل اكبر مثال عن كيفية الإستفادة من هذه التضاريس التي تشكل عادة عائقاً أمام السكن وتحويلها الي ميزة..تمنع إختراق الحرارة الشديدة.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.