كاسل الحضارة والتراث Written by  تشرين1 22, 2020 - 81 Views

الكانيون الملون بطابا ووادى إيرزونا بالولايات المتحدة الأمريكية

Rate this item
(0 votes)

كتبت/ رحاب فاروق

فنانة تشكيلية

الصحراء المرسومة"بسيناء . .الوادي الملون هو عبارة عن متاهة من الصخور الرملية المصبغة بالألوان ؛ تعلن فيه الألوان عن نفسها بزهو ؛ فالأصفر الأرجواني ، والأحمر، والذهبي..يطلون عليك بفخر وسط الجبال..وخاصة بعد هطول الأمطار وطلوع الشمس..تجد لوحة من أفضل ما رأت عيناك..تخصيصاً للألوان .

الوادي الملون أحد عجائب الطبيعة في محمية طابا بسيناء؛ يصل إرتفاعه مابين 40 - 80 متراً..ويقع علي بعد 90 كم مش شمال دهب ؛ فيما تُعد طاباهي المدينة الأقرب له ؛ حيث يقع علي بُعد ثلاثة كيلومترات منها.

يتكون الوادي الملون من صخور علي شكل منحدرات تشبة مجري نهر جاف ؛ يبلغ طوله حوالي 800 متراً ؛ وقد تشكل هذا الوادي بفعل مياه الأمطار والسيول الشتوية وعروق الأملاح المعدنية التي حفرت لها قنوات وسط الجبال بعد ان ظلت تتدفق وسطها مياه السيول لمئات السنين.

أما وادي أيرزونا بالولايات المتحدة يتمتع بنفس جمال الوادي الملون بطابا..ويضاهي وينافس جمال الالوان التي صنعتها يد الله بالطبيعة.

Desierto pintado

" الدزيرتوبينتادو " أو "الوادي المرسوم" . .اسم أطلقه الإسبان علي هذا الوادي بصحراء أيرزونا عند إكتشافهم له ؛ ولكن هضابه ملونة منعزلة شديدة الإنحدار ؛ منحدرة الجوانب ، ووديانه كونتها الرياح والأمطار من خلال جوف الرماد البركاني الشبيه بالطين الصفحي..وتأتي هذه الألوان الآخاذة..من أكاسيد الحديد، الهيماتيت الأحمر

وتضيف ألوان الباستيل المزيد من الجمال الي الصحراء..خاصة عندما تبدو الحرارة والضوء والغبار..كأنها تحيل الصحراء إلى لوحة ذات جمال خاص عند الشروق وعند المغيب.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.