كاسل الحضارة والتراث Written by  آب 26, 2021 - 194 Views

القدس النشأه والتاريخ

Rate this item
(0 votes)

بقلم د. أميره مرسال محمود

 القدس ما قبل 1850 ق.م

القدس من أقدم مدن الأرض  فقد هدمت وأعيد بناؤها أكثر من 18 مرة في التاريخ، وترجع نشأتها إلى 5000 سنة ق.م، مدينة القدس كتاب موثق مفتوح على شكل عمارة و عمراناً  شاملا سجلته احداث التاريخ والحروب وظهور الديانات وازدهار الإمبراطوريات وصراع الحضارات ,تاريخ  سطرته اشكال  الأسوار والشوارع والأسواق ودور العبادة ,فهو مركب ديناميكى لايمكن فهمه دون الإلمام والتبصر  بالتطور التاريخى منذ نشاة هذه  المدينة العريقة.

القدس والكنعانية 1800-1000ق.م:

القدس من المدن النادرة فى العالم التى استمرت تشغل موقعا مركزيا منذ نشوئها . وهى كجسم حى فى المنطقة تطورت وتفاعلت مع مايجرى حولها, وبالتالى تغير امتدادها وموقعها واسمها وفق المرحلة التاريخية التى مرت بها.

وقد أطلق على القدس الاسم العربي الكنعاني "مدينة السلام" عندما عمرها الكنعانيون قبل 5000 آلاف عام، نسبة إلى "سالم" أو "شاليم" وهو إله السلام عندهم، ثم انتقل الاسم إلى الأمم القديمة، فعرفت بـ "أور سالم" بمعني مدينة السلام، ثم حرفت فيما بعد إلى يورشالايم هيروسولي وجيروزاليم.
ووردت باسم روشاليموم في الكتابات المصرية المعروفة بنصوص اللغة الذي يرجع تاريخها إلى القرنين التاسع عشر والثامن عشر قبل الميلاد. وقد قدم إليها العرب الساميون في هجرتين كبيرتين الأولى في بداية الألف الثالث قبل الميلاد، والثانية في بداية الألف الثاني قبل الميلاد، واولى الدلائل الأثرية على وجود اشكال بدائية من الإستيطان فى القدس تعود الى العصر الحجرى النحاسى 4000-3200 ق.م, قرب نبع ام الدرج(جيحون) على سفح جبل الظهور(اوفل) . واستمر هذا التواجد البدائى فى العصر البرونزى القديم(3200ق.م-2200ق.م) . الا ان هذا التواجد اصبح موقعا مدنيا سكنه الأموريون فى العصر البرونزى المتوسط(2000ق.م-1500ق.م).

القدس واليبوسيون:

نشات المدينة باسم (يبوس) نسبة الى اهلها اليبوسيين العرب  فى بداية القرن الرابع عشر قبل الميلاد ,وهم من اصل كنعانى جاءوا الى الجزيرة العربية,اما اليهود فقد دخلوا القدس لأول مرة بعد هروبهم من فرعون سنة 1350 ق.م. وظلت كذلك حتى استولى عليها داوود علية السلام,وهذا الملك لم يدم اكثر من (70)عاما. احتل الملك داود عاصمة اليبوسيين عام 1000ق.م تقريبا, ويعتقد بان داود احتل القلعة اولا التى كانت منفصلة عن المدينة, ثم استسلمت لة المدينة. وقد اطلق على المدينة بعد ذلك اسم اورشاليم. انقسمت مملكة الملك سليمان بعد وفاتة فى 925ق.م,الى مملكة اسرائيل فى شمال المناطق الجبلية الفلسطينية الوسطى, ومملكة يهودا وعاصمتها اورشاليم, فى جبال القدس والخليل. وقد تعايشت كما هو معروف فى هذه الفترة عدة ممالك فى حدود فلسطين الحالية وما حولها وهى مملكة الفلستيين وهم الذين اشتق اسم فلسطين منهم, وكانت مملكتهم ممتدة على المناطق الساحلية لفلسطين وفى الغور الشمالى, ومملكة الأدوميين والمؤابيين فى المناطق الجنوبية لفلسطين, والعمونيون والآراميون والفينيقيون فى المناطق الشمالية والشمالية الشرقية, وتعاقبت الأمم على القدس من الهكسوس والفراعنة والأشوريين.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.