كاسل الحضارة والتراث Written by  تشرين1 28, 2021 - 132 Views

"أبخازيا".. حباها الله بـ أعمق كهوف علي وجه الأرض

Rate this item
(1 Vote)

بقلم / رحاب فاروق

فنانة تشكيلية

"أبخازيا".. حباها الله بـ أعمق كهوف علي وجه الأرض ، تعدي كل منهما الكيلومترين ، موجودين بمنطقة" أرابيكا ماسيفا" بالقوقاز الغربية.. مقاطعة "جاجرا"_چورچيا ، كهفان مرعبان .. لا تتخيل أن وطئته بشر.. وكيف نزل به أي مستكشف وتمكن من العودة !

الفرق بين ارتفاع مدخل الكهف وأعمق نقطة تم اكتشافها منه هو 2.197 مترًا ؛وهو كهف (كروبيرا) أو مغارة كروبيرا.. والذي أصبح أعمق كهف علي الأرض حيث أُكتشف عام 1960م ، سابقًا كهف (لامبيرشتسوفين) في جبال الألب النمساوية.. بفارق 80 مترًا...

و بــ عام 2004 م وصلت البعثة الأوكرانية لعمق 2.080 بفضل "چيناديف ساموكهين" الغطاس الأوكراني ، والذي وسع نطاق الخريطة وغاص بمياهه وتمكن من زيادة عمق الكهف بنحو 46 مترًا..

اطلق عليه المستكشفون الچورچيون "كروبيرا" نسبة للجغرافي الروسي الشهير (اليكساندر كروبير).. يحتوي علي الكثير من الرواسب الكلسية ، والصواعد والنوازل الفريدة من الصخور.. مشهد يَعجز العقل عن وصف إحساسه طوالوقت انبهاره بعظمة الخالق المبدع.

ثم بالعام 1968 أكتشفوا كهفًا آخرًا مجاورًا لـ (كروبيرا)... ووصل قاعه إلي 2.212 مترًا ، فأصبح الأعمق.. وهو كهف "فيروفكينا" أيضًا داخل سلسلة جبال جاجرا.. غرب القوقاز.

Voronya تعني الغربان في اللغة الروسية

واستخدم هذا الإسم من قبل مستكشفي الكهوف بـ كييڤ ، بسبب وجود عدد من الغربان تُعشش في حفر بمدخل الكهف ،  وظل الإسم متداولا بوسائل الإعلام كأسم ثانِ للكهف.

أستغرق المستكشفون اسبوعًا كاملا للوصول لقاع الكهف.. وكانوا فريقًا من 56 شخصًا ، ويحملون نحو خمسة أطنان من المعدات معهم إلي هوة الكهف.

اكتشفوا بالكهف فصائل نادرة من الكائنات الحية والتي لم يُشاهد مثلها من قبل في كهف ،  معظمها من العوالق والحشرات الزاحفة وأشباه العقارب والتي تأقلمت مع الحياة في الأعماق لعشرات الملايين من السنين .

أوضح الباحثون أنهم لايستبعدون ارتباط الكهفين بالبحر الأسود.. كونهم الأعمق من مستوي سطح المحيط بما يقارب 300 مترًا.. والأكبر والأكثر إثارة.

ستظل الطبيعة تظهر لنا كل ماهو محير للعقل .. بمشاهدها المذهلة.. سبحانك ربي.

من نحن

  • مجلة كاسل الحضارة والتراث معنية بالآثار والحضارة وعلوم الآثار والسياحة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى ونشر الأبحاث المتخصصة الأكاديمية فى المجالات السابقة
  • 00201004734646 / 0020236868399
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.